ملف تأسيس جمعية

الجمعية هي تجمع مجموعة من المواطنين البالغين ، يتمتعون بحقوقهم المدنية يعملون جماعيا على تحقيق أهداف مشروعة و مشتركة .
يتم تأسيس جمعية محلية من خلال إجراءات ضرورية ينص عليها القانون رقم 90-31 المؤرخ في 31 ديسمبر 1990 المعدل والمتمم بالنسبة للجمعيات المختلفة و كذلك للأمر رقم 95 - 07 المؤرخ في1995 بالنسبة للنوادي الرياضية و تتمثل هذه الإجراءات في مايلي :
* عقد جمعية عامة تسمى " الجمعية العامة التأسيسية" يحضرها جميع المؤسسين للجمعية في مكان مشروع
* يجب ألا يقل عدد المؤسسين القانونيين عن 15 فرادا بالغا.
* يتم خلال الجلسة الأولى للجمعية العامة التأسيسية ضبط جدول الأعمال التالي :
01 - المصادقة على القانون الأساسي للجمعية
02 - انتخاب هياكل للجمعية ( المكتب المسير للجمعية و الجمعية العامة )
* يتم إعداد ملف الجمعية الذي يودع بالبلدية من أجل دراسته و منح الاعتماد للجمعية قانونيا
* تصبح الجمعية معتمدة قانونيا بعد دراسة مطابقة إجراءات تأسيس الجمعية للقانون و إجراء التحقيقات اللازمة و بعد إشهار وصل الاعتماد الذي يسمى " وصل تسجيل التصريح بتأسيس جمعية محلية " في إحدى الجرائد الوطنية.

الوثائق الإدارية المطلوبة لهذا الملف الإداري

ملاحظة: عدد النسخ المطلوبة نسختين (2)

  • طلب الإعتماد لتأسيس جمعية نسخة واحدة (1)

  • قائمة الجمعية العامة نسخة واحدة (1)

  • القانون الأساسي للجمعية نسخة واحدة (1)

  • محضر الجمعية العامة التأسيسية محرر من طرف محضر قضائي نسخة واحدة (1)

  • وثيقة أو شهادة إثبات مقر الجمعية نسخة واحدة (1)

  • قائمة المكتب التنفيذي نسخة واحدة (1)

  • محضر المحضر القضائي نسخة واحدة (1)